منتديات احلى سهرة ابداع بلا حدود
عزيزي الزائر تفيد هذي الرسالة بأنك غير مسجل في منتديات احلى سهرة

ويسعدنا كثيرا انظمامك لنا يرجى التسجيل

ادارة المنتدى
منتديات احلى سهرة ابداع بلا حدود
عزيزي الزائر تفيد هذي الرسالة بأنك غير مسجل في منتديات احلى سهرة

ويسعدنا كثيرا انظمامك لنا يرجى التسجيل

ادارة المنتدى
منتديات احلى سهرة ابداع بلا حدود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.





 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

أهلاً وسهلاً بكم معنا في منتديات احلى سهرةيرجى من جميع أعظائنا الأعزاء مشاركتنا في المواضيع وطرح المواضيع الجديدةونود من زوارنا الأكارم التسجيل معنا للأستفادة من خدماتنا وبرامجنا ومشاركتنا في طرح المواضيع والنقاشاتود من الجميع الرد على المواضيع حتى نستمر في التقدم والعطا مع تحيات ادارة المنتدى


 

 مملكة معين تاريخ وحضارة

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سفير الحب 338
مدير المنتدى العام
مدير المنتدى العام
سفير الحب 338


عدد المساهمات : 1067
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/07/2012
العمر : 29
الموقع : منتديات احلى سهرة
اوسمتي اوسمتي : صاحب الموقع

مملكة معين تاريخ وحضارة Empty
مُساهمةموضوع: مملكة معين تاريخ وحضارة   مملكة معين تاريخ وحضارة Emptyالخميس نوفمبر 29, 2012 12:09 am



الدولة المعينية

تعدّ الدولة المعينية من أقدم الدول العربية التي بلغنا خبرها، وقد عاشت
وازدهرت بين "1350 - 630 ق. م." تقريباً على رأي بعض العلماء. وقد بلغتنا
أخبارها من الكتابات المدونة بالمسند و الكتب الكلاسيكية. أما المؤلفات
العربية وذكرت إنه هو و "براقش" من أبنية التبابعة.
وأقدم من ذكر المعينيين من الكتاب "الكلاسيكيين" "ديودورس الصقلي" و "سترابون" "سترابو
وقد ظهرت هذه الدولة في الجوف، والجوف منطقة سهلة بين نجران وحضرموت، أرضها
خصبة منطقة. وقد زارها السائح "نيبور" Niebuhar ووصفها. وذكر الهمداني
جملة مواضع فيها، ولم يعرف شيئاً عن أصحابها.
ومن هذه: معين، ونشق: وبراقش، وكمنا وغيرها. وقد كانت عاصمة تلك الدولة "القرن" "قرن" "قرنو"، وهي: "قرنة
وليس بين الباحثين في تأريخ المعينين اتفاق على تأريخ مبدأ هذه الدولة ولا
منتهاه، ف "كلاسر" مثلاً يرى إن الأبجدية التي استعملها المعينيون في
كتاباتهم ترجع إلى الألف الثانية أو الألف الثالثة قبل الميلاد، وهذا يعني
إن تأريخ هذا الشعب يرجع إلى ما قبل هذا العهد، فالمعينيون على هذا هم أقدم
عهداً من العبرانيين. ويعارض هذا الرأي "هاليقي" و "ميلر" D.H. Muller و
"موردتمن" Mordtmann و "ماير" E. Meyer و "شبرنكر" Sprenger و "ليدزبارسكي"
Lidzbarski وغيرهم. ويرون إن نظرية "كلاسر" هذه مبالِغة، وأن مبدأ هذه
الدولة لا يتجاوز الألف الأولى قبل المسيح بكثير. ويرى "هومل" Hommel إن من
الممكن إن يكون بدأ تأريخ دولة "معين" ما بين "1500 - 1200 ق. م." ونهاية
حكومتها في عام "705 ق. م.". وجعل "فلبي" مبدأ حكم أول ملك من ملوكها في
عام 1120 ق. م. وحكم آخر ملك نعرفه من ملوكها في عام 630 ق. م.
والملوك الذين وردت أسماؤهم في الكتابات المعينية، ليسوا هم كل ملوك معين،
بل هم جمهرة منهم. ولا استبعد احتمال حصول المنقبين في المستقبل على عدد
آخر من أسماء ملوك جدد لا نعرف من أمرهم اليوم شيئاً، قد يزيد عددهم على
هذا العدد المعروف. وقد يبلغ أضعافه.

حكومة معين
حكومة معين حكومة ملكية يرأسها حاكم يلقب بلقب "ملك"، غير إن هذه الحكومة
وكذلك الحكومات الملكية الأخرى في العربية الجنوبية، جوزت إن يشترك شخص أو
شخصان أو ثلاثة مع الملك في حمل لقب "ملك"، إذا كان حامل ذلك اللقب من
أقرباء الملك الأدنين، كأن يكون ابنه أو شقيقه. فقد وصلت إلينا جملة
كتابات، لقب فيها أبناء الملك أو أشقاؤه بلقب ملك، وذكروا مع الملك في
النصوص. ولكننا لم نعثر على كتابات لقب فيها أحد بهذا اللقب، وهو بعيد عن
الملك، أي ليس من أقربائه المرتبطين به برابطة الدم. كما إننا لا نجد هذه
المشاركة في اللقب في كل الكتابات، وهذا مما حملنا على الظن بأن هذه
المشاركة في اللقب، كانت في ظروف خاصة وفي حالات استثنائية، وهذا خصصت
بأبناء الملك أو بأشقائه، وهذا أيضاً لم ترد في كل الكتابات، بل وردت في
عدد منها هو قلة بالنسبة إلى ما لدينا الآن من نصوص.
ولم تبح لنا أية كتابة من الكتابات العربية الجنوبية بسر هذه المشاركة
أكانت مجرد مجاملة وحمل لقب، أم كانت مشاركة حقيقية، أي إن الذين اشتركوا
معه أيضاً في تولي أعمال الحكم كلية، أو بتولي عمل معين مهن الأعمال، بأن
يوكل الملك من يخوله حمل اللقب القيام بوظيفة معينة ? ولم تبح لنا تلك
الكتابات بأسرار الدوافع التي حملت أولئك الملوك على السماح لأولئك الأشخاص
بمشاركتهم في حمل اللقب، أكانت قهرية كأن يكون الملك ضعيفاً مغلوباً على
امره، ولهذا يضطر مكرهاً إلى إشراك غيره معه من أقربائه الأدنين لإسناده
ولتقوية مركزه،أم كانت برضى من الملك ورغبة منه، فلا إكراه في الموضوع ولا
إجبار ?.
ويظهر من الكتابات المعينية أيضاً إن الحكم في معين، لم يكن حكماً ملكياً
تعسفياً، السلطة الفعلية مركزة في أيدي الملوك، بل كان الحكم فيها معتدلاً
استشارياً يستشير الملوك أقربائهم ورجال الدين وسادات القبائل ورؤساء
المدن، ثم يبرمون أمرهم، و يصدرون أحكامهم على شكل أوامر ومراسيم تفتتح
بأسماء آلهة معين، ثم يذكر اسم الملك، وتعلن كتابة ليطلع عليها الناس.
وقد كانت المدن حكومات، لكل مدينة حكومتها الخاصة بها، وهذا كان في
استطاعتنا أن نقول إن حكومة معين هي حكومات مدن، كل مدينة فيها حكومة صغيرة
لها آلهة خاصة تتسمى ب اسمها، وهيئات دينية، و مجتمع يقال له: "عم"، بمعنى
أمة وقوم وجماعة. و لكل مدينة مجلس استشاري يردير شؤونها في السلم وفي
الحرب، و هو الذي يفصل فيما يقع بين الناس من خصومات وينظر في شؤون الجماعة
"عم".
وكان رؤساء القبائل يبنون دوراً، يتخذونها مجالس، يجتمعون فيها لتمضية
الوقت وللبت في الأمور و للفصل بين أتباعهم في خلافاتهم، ويسجلون أيام
تأسيسها وبنائها، كما يسجلون الترميمات والتحسينات التي يدخلونها على
البناية. وتعرف هذه الدور عندهم بلفظة "مزود". ولكل كل مدينة "مزود"، وقد
يكون لها جملة "مزاود"، وذلك بأن يكون لشعابها وأقسامها مزاود خاصة بها،
للنظر فيما يحدث في ذلك الشعب من خلاف. ويمكن تشبيه المزود بدار الندوة عند
أهل مكة، وهي دار ة قُصَيّ بن كلاب التي كانت قريش لا تقضي أمراً إلا
فيها، يتشاورون فيها في أمور السلم والحرب.

م / ن

بنتظار ردودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mzeka2012.hooxs.com
ابو صقر
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 75
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/08/2012

مملكة معين تاريخ وحضارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مملكة معين تاريخ وحضارة   مملكة معين تاريخ وحضارة Emptyالسبت ديسمبر 01, 2012 12:18 pm

يسلمو كثير امير الجنوب على الموضوع

تحياتي ابو صقر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
دموع الورد
مراقب عام
مراقب عام
دموع الورد


عدد المساهمات : 133
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 16/08/2012
اوسمتي اوسمتي : الوسام الذهبي

مملكة معين تاريخ وحضارة Empty
مُساهمةموضوع: رد: مملكة معين تاريخ وحضارة   مملكة معين تاريخ وحضارة Emptyالسبت ديسمبر 01, 2012 12:30 pm

يسلمو موضوع جميل

دمت للمنتدى باغالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مملكة معين تاريخ وحضارة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تاريخ الجندية العثمانية
» اليوم برشلونة يسجل أفضل انطلاقة في تاريخ الليغا الاسبانية 3/12/2012

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلى سهرة ابداع بلا حدود :: الاقسام الثقافية :: الثقافه العامة-
انتقل الى: