نقبت لكم هذا الموضوع وهو عبارة عن
بحث كامل عن صيانه الطرق الاسفلتيه
بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على أشرف المرسلين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
الهدف
من هذا المشروع هو إعداد تقرير يصف عيوب الرصفات الأكثر انتشاراً الموجودة
في شبكة الطرق التابعة لمختلف الأمانات والبلديات في المملكة، إيجاد
الأسباب المحتملة لهذه العيوب واقتراح الطرق العملية الفعّالة والمناسبة
لمعالجتها. إضافة لذلك من أهداف المشروع إعداد دليل عيوب الرصفات لشبكة طرق
الأمانات والبلديات.
يُعتبر هذا الدليل جزءً من هذه الدراسة أُعّد
لمهندس الصيانة والفنيين ولمساحي الأمانات والبلديات لتعرف على عيوب الرصف
بالفحص البصري، لتمكين هؤلاء من التشخيص السليم لأسباب العيوب وأخيراً
لاقتراح المعالجة الفعّالة لهذه العيوب.
أُعّد هذا الدليل بعد الاطلاع
على عدة طرق لفحص العيوب وشملت طريقة ولاية أوهايو بالولايات المتحدة
الأمريكية، طريقة أمانة مدينة الرياض التي تسمي معامل عيوب الطرق الحضرية
بـ (UDI)، طريقة الهيئة الملكية للجبيل والتي تسمى معدل عيوب الرصف (RDR)،
طريقة وزارة المواصلات السعودية، طريقة برنامج أبحاث الطرق الإستراتيجي
الأمريكي المعروف بـ (SHRP) وطريقة بيفر (PAVER) التي تسمى معامل حالة
الرصف. مصادر هذه الطرق موضحة في فصل المراجع.
اختيرت طريقة (PAVER)
المعدة من قبل سلاح الهندسة في الجيش الأمريكي (US Army Corps of
Engineers) من بين مجموعة الطرق المذكورة أعلاه وذلك للأسباب التالية:
1.هذه الطريقة شاملة لكل الأسباب المحتملة لظهور عيوب الرصفات.
2.هي أفضل طريقة تستند على دليل مكتوب وصور تفصيلية موضحة.
3.سهلة الفهم والتنفيذ.
4.واسعة
الانتشار ومستخدمة في أجزاء مختلفة من العالم من ضمنها المملكة العربية
السعودية في أمانة مدينة الدمام، رئاسة هيئة الطيران والهيئة الملكية
للقوات الجوية، كما تستعمل هذه الطريقة لتقييم الرصفات الإسفلتية للطرق
والمطارات.
5.تعتمد الطرق الأخرى بشكلٍ أو بآخر على طريقة (Paver).
تم
اختيار طرق الصيانة الموصى بها لمعالجة طبقة الرصف بعد التشاور مع عدة
جهات والاستفادة من عدة مراجع مثل مواصفات وزارة المواصلات بالمملكة
العربية السعودية، معهد الإسفلت الأمريكي(Asphalt Institute) ، آشتو
(AASHTO)، بيفر (PAVER) ، شارب(SHRP) وعدد كبير من الأبحاث والمطبوعات التي
تدرس عيوب الرصفات وطرق علاجها، كما هو موضح في قائمة المراجع.
وقد تم
تضمين هذا الدليل رسومات توضح مستويات شدة العيوب وموقعها من الطريق. كما
تم اختيار صور حقلية لكل عيب بمستويات شدته من مواقع لرصفات طرق من مناطق
المملكة المختلفة، إضافة إلى أخرى اختيرت من أدلة أخرى مثل بيفر (PAVER)
وشارب(SHRP) وغيرهما مما يوضح هذه العيوب. ويُعتقد أن استخدام هذا الدليل
في تقييم العيوب وتحديد وسائل الصيانة المناسبة لكل عيب سيؤدى إلى المحافظة
على رصفات شبكات الطرق الإسفلتية إضافة إلى ترشيد صرف مخصصات الصيانة
لأمانات وبلديات المملكة.
الاهداف والمفهوم
يعتمد تبني المعالجة
الصحيحة والفعّالة لعيوب الرصفات على التعريف الصحيح والموحد لهذه العيوب،
وهو يشبهه التشخيص الصحيح للمرض الذي يتبعه معالجة صحيحة وفعّالة. إن مفهوم
هذا الدليل محصور فقط بالملاحظة البصرية، وقد تم إعداده مع الأخذ
بالاعتبار الأهداف التالية:
· وضع تعاريف محددة لأنواع عيوب الرصفات وتحديد مستويات الشدة والكثافة.
· تمكين الأمانات والبلديات المختلفة من اتباع نظام تعريف موحد لعيوب الرصف.
· تمكين مهندس الصيانة من اختيار المعالجة الصحيحة والفعالة لعيوب الرصف بالاعتماد على المسح البصري للعيوب.
كيفية استخدام هذا الدليل
يعطي
هذا الدليل الاسم، والوصف، ومستويات الشدة، وطريقة القياس، والأسباب
المحتملة وتوصيات المعالجة لكل نوع من العيوب. وتم تزويد الدليل برسومات
توضح شكل العيب وموقعه على طبقة الرصف في الطريق بهدف تدعيم التعرف البصري
على العيب، كما تم تزويده بصور فوتوغرافية لكل أنواع عيوب الرصفات. كذلك
يتضمن الدليل وصف مختصر عن الأسباب المحتملة وتوصيات المعالجة التي اعتمدت
على درجة الشدة وكثافة انتشار العيب.
يجب على مستعمل هذا الدليل دراسته
بعناية وفهمه قبل إجراء الفحص، ويُنصح بأخذ نسخة منه أثناء عملية إجراء
الفحص . يتم ترتيب العيوب حسب طريقة بيفر أبجدياً (A,B..Z) غير أنه تم
تغيير هذا الترتيب في هذا الدليل حسب أهمية العيوب وتواجدها في شبكة طرق
المملكة حسب التسلسل التالي:
1
الشقوق التمساحية أو الكلل
Alligator / Fatigue *****ing
2
الشقوق الشبكية
Block *****ing
3
الشقوق الطولية والعرضية
Longitudinal and transverse
4
الرقع
Patching
5
الحفر
Pothole
6
الهبوطات
Depression
7
الزحف
Shoving
8
التخدد
Rutting
9
النزيف أو طفح الأسفلت
Bleeding or Flushing
10
التطاير والتآكل
Raveling and Weathering
11
بري أو صقل الحصى
Polished Aggregate
12
التقعرات والتحدبات
Bumps and Sags
13
التموجات
Corrugation
14
الشقوق الجانبية
Edge *****ing
15
شقوق الفواصل الانعكاسية
Joint Reflection *****ing
16
شقوق أكتاف المسارات
Lane-Shoulder Drop-off
17
الشقوق الإنزلاقية
Slippage *****s
18
الإنتفاخ
Swell
19
تقاطع سكة الحديد
Railroad Crossing
20
رقع حفريات الخدمات
Utility Cut Patch
طرق وتوصيات الفحص
يتم تقييم حالة الرصف بالملاحظة البصرية وتسجيل أنواع العيوب الموجودة على سطح طبقة الرصف . وتشمل عناصر تقييم الحالة بصرياً ما يلي:
· نوع العيب (Type of distress).
· شدة العيب (Severity of distress).
· كثافة وامتداد تأثير العيب على طبقة الرصف (Density/ Extent).
قبل
إجراء أي فحص للموقع يجب اتباع وسائل السلامة وذلك لضمان سلامة وسير عملية
الفحص. وتوجد مرحلتين لتنفيذ المسح البصري للعيوب، الأولى بقيادة سيارة
والثانية بالسير على الأقدام.
أثناء المرحلة الأولى من الفحص يقود فريق
المسح السيارة بسرعة بطيئة على كامل منطقة الرصف ويتم تسجيل المناطق
المتأثرة من الرصف بشكل تقريبي وعمل رسومات توضيحية، كما يتم تقدير جودة
القيادة على هذه الرصفات وذلك بقيادة السيارة بسرعة مناسبة الحجم تمثل
السيارات في الحركة المحلية المستخدمة للطريق المراد فحصه. تُعتبر هذه
المرحلة نوع من التعرف على المنطقة المدروسة .
المرحلة الثانية وهي مرحلة السير على الأقدام للمنطقة المدروسة، بهدف التعرف والملاحظة عن قرب ولقياس المساحة المتأثرة لكل عيب .
بعد دراسة هذا الدليل بعناية، يجب على مستخدم الدليل تحضير الأدوات التالية قبل إجراء عملية الفحص الحقيقي للموقع:
1. نسخة من الدليل.
2. استمارة تقييم العيوب، والموضحة في الشكل رقم(1) في الملحق.
3. شريط للقياس.
4. عجلة قياس.
5. قدة مستقيمة بطول 3 إلى 4م.
6. مسطرة قياس.
7. آلة تصوير عادية أو رقمية.
8. نسخة من مرجع دليل العيوب المختصر والموضحة في الجدول رقم(1) في الملحق.
9. مفكرة لتسجيل الملاحظات والمراجعة.
10. معدات السلامة مثل: مخاريط لتوجيه حركة السير، أعلام، لوحات السلامة المرورية وحقيبة إسعافات أولية.....الخ.
11. أشياء أخرى مثل مياه للشرب وأغطية الرأس ..الخ.