منتديات احلى سهرة ابداع بلا حدود
عزيزي الزائر تفيد هذي الرسالة بأنك غير مسجل في منتديات احلى سهرة

ويسعدنا كثيرا انظمامك لنا يرجى التسجيل

ادارة المنتدى
منتديات احلى سهرة ابداع بلا حدود
عزيزي الزائر تفيد هذي الرسالة بأنك غير مسجل في منتديات احلى سهرة

ويسعدنا كثيرا انظمامك لنا يرجى التسجيل

ادارة المنتدى
منتديات احلى سهرة ابداع بلا حدود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.





 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

أهلاً وسهلاً بكم معنا في منتديات احلى سهرةيرجى من جميع أعظائنا الأعزاء مشاركتنا في المواضيع وطرح المواضيع الجديدةونود من زوارنا الأكارم التسجيل معنا للأستفادة من خدماتنا وبرامجنا ومشاركتنا في طرح المواضيع والنقاشاتود من الجميع الرد على المواضيع حتى نستمر في التقدم والعطا مع تحيات ادارة المنتدى


 

 الحوار والمناقشة

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سفير الحب 338
مدير المنتدى العام
مدير المنتدى العام
سفير الحب 338


عدد المساهمات : 1067
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/07/2012
العمر : 29
الموقع : منتديات احلى سهرة
اوسمتي اوسمتي : صاحب الموقع

الحوار والمناقشة Empty
مُساهمةموضوع: الحوار والمناقشة   الحوار والمناقشة Emptyالسبت أغسطس 04, 2012 2:16 pm


بسم الله الرحمن الرحيم


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته



أصـــول الحــــوار

التعريف :
الحوار هو المناقشة بين الطرفين أو أطراف بقصد تصحيح كلام أو إظهار حجة ، وإثبات حق ، ودفع شبهة ،ورد الفاسد من القول أو الرأي على اختلاف وسائله.

غاية الحوار :
قد سبقت في ثنايا التعريف ، قال الحافظ الذهبي : ( إنما وضعت المناظرة لكشف الحق ، وإفادة العالم الأذكى العلم لِمن دونه ، وتنبيه الأغفل الأضعف ).

وثمت غايات فرعية أو ممهدة لهذه الغاية ، منها :
- إيجاد حل وسط يرضي الأطراف.
- التعرف على وجهات النظر.
- البحث والتنقيب للاستقصاء والاستقراء.

وقوع الخلاف بين الناس :
الخلاف سنة الله في خلقه : ( ولا يزالون مختلفين إلا من رحم ربك ولذلك خلقهم ) لكن ليس المراد أنه سبحانه خلقهم ليختلفوا ، فاللام ليست للغاية وإنما للصيرورة أي لثمرة الاختلاف خلقهم والثمرة فريق في الجنة وفريق في السعير ، وقد تحمل على التعليل أي : كل منهم لشأن وعمل .

وضوح الحق وجلاؤه :
فإن النفوس إذا تجردت من أهوائها وجدَّت في تلمس الحق فإنها مهدية إليه ، بل إن في فطرتها ما يهديها لقوله صلى الله عليه وسلم : ( ما من مولود إلا يولد على الفطرة ).

مواطن الاتفاق :
إن بدء الحديث والحوار بمواطن الاتفاق طريق إلى كسب الثقة . فدع صاحبك يوافق ويجيب بـ(نعم) وحُلْ ما استطعت بينه وبين ( لا ) فإن قال ( لا ) فقد أوجبت عليه كبرياؤه أن يظل مناصراً لنفسه.

أصول الحوار :

الأول :
سلوك الطرق العلمية والتزامها ، من تقديم الأولى المثبتة أو المرجحة للدعوى ، ومن صحة الثقل في الأمور المنقولة قال تعالى : (قل هاتوا برهانكم ). ولذا قال العلماء : إن كنت ناقلاً فالصحة ، وإن كنت مدعياً فالدليل .

الثاني :
سلامة كلام المناظر ودليله من التناقض . وهذا ما وقع فيه أهل الشرك الذين قال الله عنهم ( وإن يروا آية يعرضوا و يقولوا سحر مستمر ) وهو تناقض ، فالسحر لا يكون مستمراً والمستمر لا يكون سحراً وهذا على أحد الوجهين في تفسير الآية .

الثالث :
ألا يكون الدليل هو عن الدعوى . وإلا كان إعادة للدعوى بضعة أخرى .
لرابع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mzeka2012.hooxs.com
sami-sami
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 44
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 25/02/2013

الحوار والمناقشة Empty
مُساهمةموضوع: رد: الحوار والمناقشة   الحوار والمناقشة Emptyالأربعاء فبراير 27, 2013 3:28 pm

تسلم الايادى على الموضوع الرائع والمفيد تحياتي وتقديري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الحوار والمناقشة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسلوب الحوار والمناقشة في التدريس

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلى سهرة ابداع بلا حدود :: الاقسام الثقافية :: الحوار والمناقشه-
انتقل الى: