منتديات احلى سهرة ابداع بلا حدود
عزيزي الزائر تفيد هذي الرسالة بأنك غير مسجل في منتديات احلى سهرة

ويسعدنا كثيرا انظمامك لنا يرجى التسجيل

ادارة المنتدى
منتديات احلى سهرة ابداع بلا حدود
عزيزي الزائر تفيد هذي الرسالة بأنك غير مسجل في منتديات احلى سهرة

ويسعدنا كثيرا انظمامك لنا يرجى التسجيل

ادارة المنتدى
منتديات احلى سهرة ابداع بلا حدود
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.





 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

أهلاً وسهلاً بكم معنا في منتديات احلى سهرةيرجى من جميع أعظائنا الأعزاء مشاركتنا في المواضيع وطرح المواضيع الجديدةونود من زوارنا الأكارم التسجيل معنا للأستفادة من خدماتنا وبرامجنا ومشاركتنا في طرح المواضيع والنقاشاتود من الجميع الرد على المواضيع حتى نستمر في التقدم والعطا مع تحيات ادارة المنتدى


 

 خيركم من تعلم القرآن وعلمه

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
سفير الحب 338
مدير المنتدى العام
مدير المنتدى العام
سفير الحب 338


عدد المساهمات : 1067
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/07/2012
العمر : 29
الموقع : منتديات احلى سهرة
اوسمتي اوسمتي : صاحب الموقع

خيركم من تعلم القرآن وعلمه Empty
مُساهمةموضوع: خيركم من تعلم القرآن وعلمه   خيركم من تعلم القرآن وعلمه Emptyالإثنين نوفمبر 26, 2012 11:41 pm


خيركم من تعلم القرآن وعلمه

خيركم من تعلم القرآن وعلمه Animation


حدثنا
حجاج بن منهال ، حدثنا شعبة ، أخبرني علقمة بن مرثد ، سمعت سعد بن عبيدة ،
عن أبي عبد الرحمن ، عن عثمان بن عفان ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
خيركم من تعلم القرآن وعلمه . وأقرأ أبو عبد الرحمن في إمرة عثمان - رضي
الله عنه - حتى كان الحجاج قال :

وذاك الذي أقعدني مقعدي هذا .
وقد
أخرج الجماعة هذا الحديث سوى مسلم من رواية شعبة عن علقمة بن مرثد عن سعد
بن عبيدة عن أبي عبد الرحمن وهو عبد الله بن حبيب السلمي رحمه الله .

وحدثنا
أبو نعيم ، حدثنا سفيان ، عن علقمة بن مرثد ، عن أبي عبد الرحمن السلمي ،
عن عثمان بن عفان قال : قال النبي صلى الله عليه وسلم : إن أفضلكم من تعلم
القرآن وعلمه .

وهكذا رواه الترمذي والنسائي وابن ماجه من طرق عن
سفيان ، عن علقمة ، عن أبي عبد الرحمن ، من غير ذكر سعد بن عبيدة كما رواه
شعبة ولم يختلف عليه فيه ، وهذا المقام مما حكم لسفيان الثوري فيه على شعبة
، وخطأ بندار يحيى بن سعيد في روايته ذلك عن سفيان ، عن علقمة ، عن سعد بن
عبيدة ، عن أبي عبد الرحمن وقال : رواه الجماعة من أصحاب سفيان عنه بإسقاط
سعد بن عبيدة ، ورواية سفيان أصح في هذا المقام المتعلق بصناعة الإسناد ،
وفي ذكره طول لولا الملالة لذكرناه ، وفيما ذكر كفاية وإرشاد إلى ما ترك ،
والله أعلم .

والغرض أنه - عليه الصلاة والسلام - قال : خيركم من
تعلم القرآن وعلمه وهذه من صفات المؤمنين المتبعين للرسل ، وهم الكمل في
أنفسهم ، المكملون لغيرهم ، وذلك جمع بين النفع القاصر والمتعدي ، وهذا
بخلاف صفة الكفار الجبارين الذين لا ينفعون ، ولا يتركون أحدا ممن أمكنهم
أن ينتفع ، كما قال تعالى : ( الذين كفروا وصدوا عن سبيل الله زدناهم عذابا فوق العذاب ) [ النحل : 88 ] ، وكما قال تعالى : ( وهم ينهون عنه وينأون عنه )
[ الأنعام : 26 ] ، في أصح قولي المفسرين في هذا ، وهو أنهم ينهون الناس
عن اتباع القرآن مع نأيهم وبعدهم عنه ، فجمعوا بين التكذيب والصد ، كما قال
تعالى : ( فمن أظلم ممن كذب بآيات الله وصدف عنها )
[ الأنعام : 157 ] ، فهذا شأن الكفار ، كما أن شأن خيار الأبرار أن يكمل
في نفسه وأن يسعى في تكميل غيره كما قال عليه السلام : خيركم من تعلم
القرآن وعلمه ، وكما قال [ الله ] تعالى : ( ومن أحسن قولا ممن دعا إلى الله وعمل صالحا وقال إنني من المسلمين )
[ فصلت : 33 ] ، [ ص: 68 ] فجمع بين الدعوة إلى الله سواء كان بالأذان أو
بغيره من أنواع الدعوة من تعليم القرآن والحديث والفقه وغير ذلك ، مما
يبتغى به وجه الله ، وعمل هو في نفسه صالحا ، وقال قولا صالحا ، فلا أحد
أحسن حالا من هذا . وقد كان أبو عبد الرحمن السلمي الكوفي - أحد أئمة
الإسلام ومشايخهم - ممن رغب في هذا المقام ، فقعد يعلم الناس في إمارة
عثمان إلى أيام الحجاج قالوا : وكان مقدار ذلك الذي مكث فيه يعلم القرآن
سبعين سنة ، رحمه الله ، وآتاه الله ما طلبه ودامه . آمين .

قال
البخاري ، رحمه الله : حدثنا عمرو بن عون ، حدثنا حماد عن أبي حازم ، عن
سهل بن سعد قال : أتت النبي صلى الله عليه وسلم امرأة فقالت : إنها قد وهبت
نفسها لله ورسوله ، فقال : ما لي في النساء من حاجة . فقال رجل : زوجنيها
قال : [ أعطها ثوبا ، قال : لا أجد ، قال : أعطها ولو خاتما من حديد ،
فاعتل له ، فقال ] ما معك من القرآن . قال : كذا وكذا . فقال : قد زوجتكها
بما معك من القرآن .

وهذا الحديث متفق على إخراجه من طرق عديدة ،
والغرض منه أن الذي قصده البخاري أن هذا الرجل تعلم الذي تعلمه من القرآن ،
وأمره النبي صلى الله عليه وسلم أن يعلمه تلك المرأة ، ويكون ذلك صداقا
لها على ذلك ، وهذا فيه نزاع بين العلماء ، وهل يجوز أن يجعل مثل هذا صداقا
؟ أو هل يجوز أخذ الأجرة على تعليم القرآن ؟ وهل هذا كان خاصا بذلك الرجل ؟
وما معنى قوله عليه الصلاة والسلام : زوجتكها بما معك من القرآن ؟ أبسبب
ما معك من القرآن ؟ كما قاله أحمد بن حنبل : نكرمك بذلك . أو بعوض ما معك ،
وهذا أقوى ، لقوله في صحيح مسلم : فعلمها وهذا هو الذي أراده البخاري
هاهنا وتحرير باقي الخلاف مذكور في كتاب النكاح والإجارة ، والله المستعان .



تكبير الصورةتصغير الصورة تم تعديل ابعاد هذه الصورة. انقر هنا لمعاينتها بأبعادها الأصلية.
خيركم من تعلم القرآن وعلمه 68471_hanein.info
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://mzeka2012.hooxs.com
ابو صقر
عضو جديد
عضو جديد



عدد المساهمات : 75
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 19/08/2012

خيركم من تعلم القرآن وعلمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: خيركم من تعلم القرآن وعلمه   خيركم من تعلم القرآن وعلمه Emptyالجمعة نوفمبر 30, 2012 8:55 pm

شرح رائع تحياتي ابو صقر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
الادارة كريم
عضو نشيط
عضو نشيط



عدد المساهمات : 30
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 06/12/2013

خيركم من تعلم القرآن وعلمه Empty
مُساهمةموضوع: رد: خيركم من تعلم القرآن وعلمه   خيركم من تعلم القرآن وعلمه Emptyالسبت يناير 11, 2014 1:57 pm

جزاكم الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خيركم من تعلم القرآن وعلمه
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات احلى سهرة ابداع بلا حدود :: المنتدى الاسلامي :: القرأن الكريم-
انتقل الى: